فصل: قال القرطبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



المسألة الثانية:
في تفسير قوله: {نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ} قولان الأول: المعنى أنا نزيد في توفيقه وإعانته وتسهيل سبل الخيرات والطاعات عليه، وقال مقاتل {نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ} بتضعيف الثواب، قال تعالى: {لِيُوَفّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مّن فَضْلِهِ} [فاطر: 30] وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من أصبح وهمه الدنيا شتت الله تعالى عليه همه وجعل فقره بين عينيه، ولم يأته من الدنيا إلى ما كتب له، ومن أصبح همه الآخرة جمع الله همه وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة عن أنفها» أو لفظً يقرب من أن يكون هذا معناه.
المسألة الثالثة:
ظاهر اللفظ يدل على أن من صلّى لأجل طلب الثواب أو لأجل دفع العقاب فإنه تصح صلاته، وأجمعوا على أنها لا تصح والجواب: أنه تعالى قال: {مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخرة} والحرث لا يتأتى إلا بإلقاء البذر الصحيح في الأرض، والبذر الصحيح لجميع الخيرات والسعادات ليس إلا عبودية الله تعالى.
المسألة الرابعة:
قال أصحابنا إذا توضأ بغير نية لم يصح، قالوا لأن هذا الإنسان ما أراد حرث الآخرة، لأن الكلام فيما إذا كان غافلًا عن ذكر الله وعن الآخرة، فوجب أن لا يحصل له نصيب فيما يتعلق بالآخرة والخروج عن عهدة الصلاة من باب منافع الآخرة، فوجب أن لا يحصل في الوضوء العاري عن النية. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {الله الذي أَنزَلَ الكتاب}.
يعني القرآن وسائر الكتب المنزلة.
{بالحق} أي بالصدق.
{والميزان} أي العدل؛ قاله ابن عباس وأكثر المفسرين.
والعدل يسمى ميزانًا؛ لأن الميزان آلة الإنصاف والعدل.
وقيل: الميزان ما بيّن في الكتب مما يجب على الإنسان أن يعمل به.
وقال قتادة: الميزان العدل فيما أمر به ونهى عنه.
وهذه الأقوال متقاربة المعنى.
وقيل: هو الجزاء على الطاعة بالثواب وعلى المعصية بالعقاب.
وقيل: إنه الميزان نفسه الذي يوزن به، أنزله من السماء وعلّم العباد الوزن به؛ لئلا يكون بينهم تظالم وتباخس؛ قال الله تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بالبينات وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الكتاب والميزان لِيَقُومَ الناس بالقسط} [الحديد: 25].
قال مجاهد: وهو الذي يوزن به.
ومعنى أنزل الميزان هو إلهامه للخلق أن يعملوه ويعملوا (به).
وقيل: الميزان محمد صلى الله عليه وسلم، يقضي بينكم بكتاب الله.
{وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ الساعة قريبٌ} فلم يخبره بها.
يحضه على العمل بالكتاب والعدل والسويّة، والعمل بالشرائع قبل أن يفاجىء اليوم الذي يكون فيه المحاسبة ووزن الأعمال، فيوفّى لمن أوفى ويطفّف لمن طفف.
ف {لَعَلَّ السَّاعَةَ قريبٌ} أي منك وأنت لا تدري.
وقال: {قريبٌ} ولم يقل قريبة؛ لأن تأنيثها غير حقيقي لأنها كالوقت؛ قاله الزجاج.
والمعنى: لعل البعث أو لعل مجيء الساعة قريب.
وقال الكسائي: {قريبٌ} نعت يُنعت به المذكر والمؤنث والجمع بمعنًى ولفظٍ واحد؛ قال الله تعالى: {إِنَّ رَحْمَةَ الله قريبٌ مِّنَ المحسنين} [الأعراف: 56].
قال الشاعر:
وكنا قريبًا والديار بعيدة ** فلما وصلنا نُصْب أعينهم غبنا

قوله تعالى: {يَسْتَعْجِلُ بِهَا الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بِهَا} يعني على طريق الاستهزاء، ظنًّا منهم أنها غير آتية، أو إيهامًا للضَّعَفة أنها لا تكون.
{والذين آمَنُواْ مُشْفِقُونَ مِنْهَا} أي خائفون وَجِلون لاستقصارهم أنفسهم مع الجهد في الطاعة؛ كما قال: {والذين يُؤْتُونَ مَا آتَواْ وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إلى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ} [المؤمنون: 60].
{وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الحق} أي التي لا شك فيها.
{أَلاَ إِنَّ الذين يُمَارُونَ فَي الساعة} أي يشكّون ويخاصمون في قيام الساعة.
{لَفِي ضَلاَلَ بَعِيدٍ} أي عن الحق وطريق الاعتبار؛ إذ لو تذكّروا لعلموا أن الذي أنشأهم من تراب ثم من نطفة إلى أن بلغوا ما بلغوا، قادر على أن يبعثهم.
قوله تعالى: {الله لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ} قال ابن عباس: حَفِيّ بهم.
وقال عكرمة: بارٌّ بهم.
وقال السدّيّ: رفيق بهم.
وقال مقاتل: لطيف بالبَرّ والفاجر؛ حيث لم يقتلهم جوعًا بمعاصيهم.
وقال القرظيّ: لطيف بهم في العرض والمحاسبة.
قال:
غدًا عند مَوْلَى الخلق للخلق موقفٌ ** يسائلهم فيه الجليل ويلطف

وقال جعفر بن محمد بن عليّ بن الحسين: يلطف بهم في الرزق من وجهين: أحدهما أنه جعل رزقك من الطيبات.
والثاني أنه لم يدفعه إليك مرة واحدة فتبذره.
وقال الحسين بن الفضل: لطيف بهم في القرآن وتفصيله وتفسيره.
وقال الجُنيد: لطيف بأوليائه حتى عرفوه، ولو لطف بأعدائه لما جحدوه.
وقال محمد بن عليّ الكتّانيّ: اللطيف بمن لجأ إليه من عباده إذا يئس من الخلق توكّل عليه ورجع إليه، فحينئذ يقبله ويقبل عليه.
وجاء في حديث النبيّ صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى يطلع على القبور الدوارس فيقول جلّ وعز اِمّحت آثارهم واضمحلت صُوَرهم وبقي عليهم العذاب وأنا اللطيف وأنا أرحم الراحمين خففوا عنهم العذاب فيخفف عنهم العذاب» قال أبو عليّ الثقفِيّ رضي الله عنه:
أمرّ بأفناء القبور كأنني ** أخو فطنة والثوب فيه نحيف

ومن شقّ فاه الله قدّر رزقه ** وربّي بمن يلجأ إليه لطيف

وقيل: اللطيف الذي ينشر من عباده المناقب ويستر عليهم المثالب؛ وعلى هذا قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: «يا من أظهر الجميل وستر القبيح» وقيل: هو الذي يقبل القليل ويبذل الجزيل.
وقيل: هو الذي يجبر الكسير وييسّر العسير.
وقيل: هو الذي لا يخاف إلا عدله ولا يرجى إلا فضله.
وقيل: هو الذي يبذُل لعبده النعمة فوق الهمة ويكلفه الطاعة فوق الطاقة؛ قال تعالى: {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ الله لاَ تُحْصُوهَا} [النحل: 18]، {وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} [لقمان: 20]، وقال: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكمْ فِي الدين مِنْ حَرَجٍ} [الحج: 78]، {يُرِيدُ الله أَن يُخَفِّفَ عَنْكُمْ} [النساء: 28].
وقيل: هو الذي يعين على الخدمة ويكثر المِدْحة.
وقيل: هو الذي لا يعاجل من عصاه ولا يخَيّب من رجاه.
وقيل: هو الذي لا يرد سائله ولا يوئِس آمله.
وقيل: هو الذي يعفو عمن يهفو.
وقيل: هو الذي يرحم من لا يرحم نفسه.
وقيل: هو الذي أوقد في أسرار العارفين من المشاهدة سراجًا، وجعل الصراط المستقيم لهم منهاجًا، وأجزل لهم من سحائب برّه ماء ثَجَّاجًا.
وقد مضى في (الأنعام) قول أبي العالية والجُنَيد أيضًا.
وقد ذكرنا جميع هذا في (الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى) عند اسمه اللطيف، والحمد لله.
{يَرْزُقُ مَن يَشَاء} ويَحْرِم من يشاء.
وفي تفضيل قوم بالمال حكمةٌ؛ ليحتاج البعض إلى البعض؛ كما قال: {لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا} [الزخرف: 32]، فكان هذا لطفًا بالعباد.
وأيضًا ليمتحن الغنيّ بالفقير والفقير بالغني؛ كما قال: {وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ} [الفرقان: 20] على ما تقدّم بيانه.
{وَهُوَ القوي العزيز}.
قوله تعالى: {مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخرة نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ} الحرث العمل والكسب.
ومنه قول عبد الله بن عمر: واحرث لدنياك كأنك تعيش أبدًا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدًا. ومنه سمي الرجل حارثًا.
والمعنى: أي من طلب بما رزقناه حرثًا لآخرته، فأَدّى حقوق الله وأنفق في إعزاز الدِّين؛ فإنما نعطيه ثواب ذلك للواحد عشرًا إلى سبعمائة فأكثر.
{وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدنيا} أي طلب بالمال الذي آتاه الله رياسة الدنيا والتوصل إلى المحظورات، فإنا لا نحرِمه الرزق أصلًا، ولكن لا حظّ له في الآخرة من ماله؛ قال الله تعالى: {مَّن كَانَ يُرِيدُ العاجلة عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا وَمَنْ أَرَادَ الآخرة وسعى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا} [الإسراء: 18 19].
وقيل: {نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ} نوفقه للعبادة ونسهلها عليه.
وقيل: حرث الآخرة الطاعة؛ أي من أطاع فله الثواب.
قيل: {نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ} أي نعطه الدنيا مع الآخرة.
وقيل: الآية في الغَزْو؛ أي من أراد بِغَزْوِه الآخرةَ أوتي الثواب، ومن أراد بغزوه الغنيمة أوتي منها.
قال القُشيريّ: والظاهر أن الآية في الكافر؛ يوسع له في الدنيا؛ أي لا ينبغي له أن يَغْتَرَّ بذلك لأن الدنيا لا تبقى.
وقال قتادة: إن الله يعطي على نية الآخرة ما شاء من أمر الدنيا، ولا يعطي على نية الدنيا إلا الدنيا.
وقال أيضًا: يقول الله تعالى: من عمل لآخرته زدناه في عمله وأعطيناه من الدنيا ما كتبنا له ومن آثر دنياه على آخرته لم نجعل له نصيبًا في الآخرة إلا النار ولم يصب من الدنيا إلا رزقًا قد قسمناه له لا بُدّ أن كان يؤتاه مع إيثار أو غير إيثار.
وروى جُوَيْبِرْ عن الضحاك عن ابن عباس قال: وقوله عز وجل: {مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخرة} من كان من الأبرار يريد بعمله الصالح ثواب الآخرة {نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثهِ} أي في حسناته.
{وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا} أي من كان من الفُجّار يريد بعمله الحَسَن الدنيا {نُوْتِهِ مِنْهَا} ثم نسخ ذلك في سبحان: {مَّن كَانَ يُرِيدُ العاجلة عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ}.
والصواب أن هذا ليس بنسخ؛ لأن هذا خبر والأشياء كلها بإرادة الله عز وجل.
ألا ترى أنه قد صحّ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت» وقد قال قتادة ما تقدم ذكره، وهو يبيّن لك أن لا نسخ.
وقد ذكرنا في (هود) أن هذا من باب المطلق والمقيّد، وأن النسخ لا يدخل في الأخبار.
والله المستعان.
مسألة: هذه الآية تبطل مذهب أبي حنيفة في قوله: إنه من توضأ تَبَرُّدًا أنه يجزيه عن فريضة الوضوء الموظّف عليه؛ فإن فريضة الوضوء من حرث الآخرة والتبرُّد من حرث الدنيا، فلا يدخل أحدهما على الآخر، ولا تجزي نيته عنه بظاهر هذه الآية؛ قاله ابن العربي. اهـ.

.قال الألوسي:

{الله الذي أَنزَلَ الكتاب}.
جنس الكتاب أو الكتاب المعهود أو جميع الكتب {بالحق} ملتبسًا بالحق بعيدًا من الباطل في أحكامه وأخباره أو ملتبسًا بما يحق ويجب من العقائد والأحكام {والميزان} أي العدل كما قال ابن عباس ومجاهد وقتادة وغيرهم أو الشرع الذي يوزن به الحقوق ويسوى بين الناس، وعلى الوجهين فيه استعارة ونسبة الانزال إليه مجاز لأنه من صفات الأجسام والمنزل حقيقة من بلغه، واعتبر بعضهم الأمر أي أنزل الأمر بالميزان، وتعقب بأنه أيضًا محتاج إلى التأويل، وقد يقال: نسبة الإنزال وكذا النزول إلى الأمر مشهورة جدًّا فالتحقت بالحقيقة، ويجوز أن يتجوز في الإنزال ويقال نحو ذلك في {أَنزَلَ الكتاب} وعن مجاهد أن الميزان الآلة المعروفة فعلى هذا إنزاله على حقيقته، وجوز أن يكون على سبيل الأمر به، واستظهر الأول لما نقل الزمخشري في الحديد أنه نزل إلى نوح وأمران يوزن به، وكون المراد به ميزان الأعمال بعيد هنا.
{وَمَا يُدْرِيكَ} أي أي شيء يجعلك داريًا أي عالمًا {لَعَلَّ الساعة} أي إتيان الساعة الذي أخبر به الكتاب الناطق بالحق فالكلام بتقدير مضاف مذكر، وقوله تعالى: {قريبٌ} خبر عنه في الحقيقة لأن المحذوف بقرينة كالملفوظ وهو وجه في تذكيره؛ وجوز أن يكون لتأويل الساعة بالبعث وأن يكون {قريبٌ} من باب بامر ولابن أي ذات قرب إلى أوجه أخر تقدمت في الكلام على قوله تعالى: {إن رحمة الله قريب} [الأعراف: 56] وأيًا ما كان فالمعنى إن الساعة على جناح الإتيان فاتبع الكتاب وواظب على العدل واعمل بالشرع قبل أن يفاجئك اليوم الذي توزن فيه الأعمال ويوفى جزاؤها.
{يَسْتَعْجِلُ بِهَا الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بِهَا} استعجال إنكار واستهزاء كانوا يقولون: متى هي ليتها قامت حتى يظهر لنا أهو الذي نحن عليه أم كالذي عليه محمد عليه الصلاة والسلام وأصحابه.
{والذين ءامَنُواْ مُشْفِقُونَ مِنْهَا} أي خائفون منها مع اعتناء بها فإن الإشفاق عناية مختلطة بخوف فإذا عدى بمن كما هنا فمعنى الخوف فيه أظهر وإذا عدى بعلى فمعنى العناية أظهر، وعنايتهم بها لتوقع الثواب، وزعم الجلبي أن الآية من الاحتباك والأصل يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها فلا يشفقون منها والذين آمنوا مشفقون منها فلا يستعجلون بها {وَيَعْمَلُونَ أَنَّهَا الحق} الأمر المتحقق الكائن لا محالة {أَلاَ إِنَّ الذين يُمَارُونَ في الساعة} أي يجادلون فيها، وأصله من مريت الناقة إذا مسحت ضرعها للحلب، وإطلاق المماراة على المجادلة لأن كلًا من المتجادلين يستخرج ما عند صاحبه، ويجوز أن يكون من المرية التردد في الأمر وهو أخص من الشك ومعنى المفاعلة غير مقصود فالمعنى أن الذين يترددون في أمر الساعة ويشكون فيه {لَفِى ضلال بَعِيدٍ} عن الحق فإن البعث أقرب الغائبات بالمحسوسات لأنه يعلم من تجويزه من إحياء الأرض بعد موتها وغير ذلك فمن لم يهتد إليه فهو عن الاهتداء إلى ما وراءه أبعد وأبعد.